اتحاد السلة يطلق المعسكر الدولي السابع للحكام 

توووفه- خليل التميمي 

انطلق صباح اليوم المعسكر الدولي السابع لحكام كرة السلة الذي ينظمه الاتحاد العُماني ممثلا في لجنة الحكام وبإشراف مباشر من الاتحاد الدولي لكرة السلة (FIBA).

ويستمر حتى التاسع من ديسمبر الحالي، بمشاركة واسعة من الحكام، حيث يشارك في المعسكر أكثر من  (40) حكماً يمثلون 15 دولة وهي: السلطنة وإيران واليمن ومصر ولاتفيا وبولندا وصربيا وفرنسا وإيطاليا وروسيا وقبرص ورومانيا وسويسرا وأستونيا وقطر.

ويعد هذا المعسكر من المعسكرات النوعية التي يحرص اتحاد السلة على تنظيمها نظراً لما تمثله من انعكاس جيد على مستويات تحكيم كرة السلة والاطلاع على كافة المستجدات التحكيمية التي استحدثها القانون الدولي وتعزيز معارف الحكام ومهاراتهم وخبراتهم في ميدان التحكيم.

كما يعد هذا المعسكر الأول من نوعه في الشرق الأوسط وآسيا، حيث أسهم في تعزيز مكانة السلطنة على خريطة المعسكرات النوعية التخصصية، وإظهار إمكانيات وقدرات السلطنة في تنظيم المعسكرات التدريبية للحكام.

ودوره الإيجابي في تطوير مهارات التحكيم، وتطبيق المستجدات والتعديلات المستحدثة في قانون اللعبة في الفترة الأخيرة بصورة عملية ونظرية.

وتأهيل الحكام نفسيا ومعرفيا ومهاريا للمشاركة في البطولات الإقليمية، وإعداد الحكام بدنياً لإدارة المباريات، وتوفير بيئة خصبة لتبادل الخبرات من خلال استضافة محاضرين دوليين.

ويعد فرصة لترويج المقومات الطبيعية والسياحية التي تمتلكها السلطنة، كما يجسد تنظيمه حرص لجنة الحكام بالاتحاد على الاستمرار في رفع مستوى التحكيم وخططه الجادة في توسيع قاعدة الحكام من خلال عقد الدورات التدريبية الأولية والمتقدمة للوصول بهم إلى أفضل المستويات الفنية.

كما أن الاتحاد الدولي للعبة جعل من هذا المعسكر مجالا لتدريب نخبة الحكام في العالم هذا العام باستقطابه 11 حكماً من أوروبا.


كما سيتم تقسيم الحكام إلى قسمين حيث تضم المجموعة الأولى حكام النخبة في القارة الآسيوية، وتضم المجموعة الثانية نخبة من الحكام المشاركين من مختلف الدول بالإضافة إلى حكام السلطنة.

يتضمن المعسكر محاضرات وتدريبات عملية وتطبيقية في الفترتين الصباحية والمسائية، منها جلسة عن ميكانيكية الحكام وجلسات للتدريب النظري على القانون الجديد وجلسة في عمليات اتخاذ القرار وإدارة المباريات إلى جانب إدارة عدد من المباريات كتطبيق عملي.

وكذلك تحليل ومشاهدة مباريات اليوم الأول، ومشاهدة لقطات من مباريات كرة السلة وتحليل جزئياتها التحكيمية لضمان ترسيخ المعلومات الجديدة في قانون لعبة كرة السلة ومستجدات نظام الحكام والإشارات في القانون الدولي وتباين قرارات الحكام وإدارة الأخطاء ومهارات الاتصال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى