شهادة ميلاد مبكرة في ظفار.. ما تود معرفته عن حكم نهائي الكأس

توووفه– وليـد العبـري

لم يتبق على نهائي أغلى الكؤوس سوى 5 أيام فقط، حيث يشهد المجمع الرياضي بالرستاق موقعة ظفار والعروبة لتحديد بطل كأس جلالة السلطان المعظم لموسم 2019-2020، تحت رعاية صاحب السمو السيد ذي يزن بن هيثم بن طارق آل سعيد وزير الثقافة والرياضة والشباب.

أسندت لجنة الحكام بالاتحاد العماني لكرة القدم إدارة النهائي لطاقم حكام يتكون من عمر اليعقوبي للساحة وحمد المياحي مساعدا أول ورشاد الحكماني مساعدا ثانيا وإسحاق الصبحي حكما رابعا، وهيثم العامري حكما إضافيا أول وزكري الهنائي حكما إضافيا ثانيا.

بدايات مبكرة في عالم الصافرة

اليعقوبي من مواليد مدينة عبري في الثالث من يوليو عام 1987، وهو موظف في الحرس السلطاني العماني، ضمن أكثر الحكام ثباتا ومستوى في الدوري المحلي ويمثل ضلعا مهما من أضلاع التحكيم العماني، أثبت جدراته على المستوى الخارجي في السنوات القليلة الماضية وأصبح يتواجد بشكل دائم في أعرق وأقوى البطولات القارية.

اختار اليعقوبي الصافرة منذ أن كان في ربيعه الـ17، وبدأ يخطو بثبات في فريق الجبيل الأهلي التابع لنادي عبري وفي 2004 كانت بدايته بالتواجد في الدوري المحلي كحكم درجـة ثالثة ثم ثانية خلال الفترة من 2007-2011، بعدها بعامين تحصل على الشارة الدولية بعد أن أثبت نفسه كحكم درجة أولى، وفي 2016 تم اختياره لقائمة حكام النخبة في القارة الآسيويـة.

شهادة ميلاد في ظفار

عمر اليعقوبي ليس بغريب على نهائي أغلى المسابقات المحلية، بطولة كأس جلالة السلطان المعظم، فهو صاحب سابقة من الصعب أن تتكرر مرة أخرى في الكرة العمانية، حيث أدار نهائي البطولة الغالية في ديسمبر 2011 بين ظفار وجاره الإتحاد وهو لم يتجاوز ال24 ربيعـا، كما أنه كان حين ذلك حكم “درجة ثانية” ليكون ذلك النهائي الصاخب بمثابة شهادة ميلاد حقيقية لليعقوبي في عالم الصافرة بعد أن أثبت أنها كانت استحقاقا، وليست مجازفة من رئيس لجنة الحكام آنذاك سالم غريب القرطوبي في الاتحاد الذي كان يرأسه السيد خالد بن حمد البوسعيـدي.

الحكم عمر اليعقوبي

نهائيات عديدة في الكرة المحليـة

اليعقوبي ضمن الحكام المميزين في الشأن المحلي رفقة عدة أسماء أمثال أحمد الكاف وقاسم الحاتمي والمجرفي ويعقوب عبدالباقي، وأدار في العقد الأخير العديد من النهائيات المهمة في المسابقات المحلية،
ومن أبرز النهائيات المحلية التي ظهر فيها عمر اليعقوبي هي المباراة الفاصلة لتحديد بطل الدوري موسم 2012-2013، بين السويق وفنجاء والتي انتهت بفوز الأول بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيـد، وأيضا نهائي كأس السوبر في ذات العام.

كما أدار اليعقوبي أول نهائي لبطولة كأس الاتحاد “كأس مازدا” موسم 2014-2015، بين ظفار وفنجاء والذي انتهى بفوز ماراثوني للزعيم بركلات الترجيح 8-7 بعد التعادل الإيجابي 1-1، وفي هذا الموسم أدار اليعقوبي مباراة تحديد المركز الثالث المؤهل لدوري عمانتل بين الشباب والمصنعة والتي انتهت بفوز الأخير والعودة مجددا لدوري الدرجـة الأولـى.

مشاركات خارجية متنوعـة

تواجد عمر اليعقوبي في مختلف البطولات الإقليمية والقارية بدءا من عام 2014 وطيلة 6 سنوات تنقل بين دوري أبطال آسيا وبطولة كأس الاتحاد الآسيوي، وتصفيات المونديال، وتصفيات أمم آسيـا، بالإضافة للتواجد في بطولة أمم آسيا دون 19 عاما في 2018.

كما تواجد اليعقوبي في نهائي دوري أبطال آسيا 2019 كحكم إضافي في مباراة الهلال السعودي وضيفه أوراوا ريد دايموند الياباني 9 نوفمبر على ملعب جامعة الملك سعود في الرياض، والتي قادها تحكيم عراقي بقيادة الدولي علي صباح، كما تواجد كحكم رابع لإدارة نهائي كأس الاتحاد الآسيوي 2019 بين العهد اللبناني ونظيره 25 نيسان الكوري الشمالي، بالإضافة لقيادة واحدة من أقوى مباريات التصفيات الآسيوية المزدوجة بين البحرين والعراق في سبتمبر 2019.

وشارك عمر اليعقوبي في إدارة أكثر البطولات الإقليمية شعبية وهي بطولة كأس الخليج العربي بالتواجد في خليجي 23 بالكويت و24 بدولـة قطر .

وشارك مؤخرا في إدارة مباراة الشارقة الإماراتي والدحيل القطري في دور المجموعات بدوري أبطال آسيا 2020، في الدوحـة شهر سبتمبر الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى