لاعب منتخب قطر السابق يتحدث لتوووفه عن ضربة الجزاء الجدلية ويرشح هذا المنتخب لمرافقة العنابي

توووفه- محمد مبارك

يعيش المنتخب القطري حالة من عدم  الثبات في المستوى رغم تحقيقه الفوز في مباراتيه ضد كل من البحرين وقطر في مجموعته بكأس العرب 2021 التي تضم أيضا العراق والبحرين خصوصا بعد ضربة الجزاء التي كانت في لقاء الأحمر العماني والتي أحدثت الكثير من الجدل في الأوساط الرياضية والجماهيرية، وفي هذا الصدد كان  هذا الحوار مع اللاعب السابق لمنتخب قطر عبدالعزيز حسن.  

س: بداية مبارك تأهل منتخب قطر للدور القادم من كأس العرب وأريد أن أسألك كلاعب دولي سابق للعنابي ما هو تقييمك للقاء الذي جمع المنتخب القطري بنظيره العماني على المستوى الفني والبدني؟

المباراة انقسمت بين المنتخبين حيث كان شوطا أولا جيدا للعنابي في حين كان الشوط الثاني جيدا للعماني، المنتخب القطري لم يستغل تراجع منتخب عمان في الشوط الأول بالشكل الأمثل واكتفى بالهدف الوحيد، أما في الشوط الثاني كان منتخب عمان ندا قويا لمنتخب قطر الذي شهد تراجعا في مستواه مما سهل على الأحمر العماني تعديل النتيجة، لكن التوفيق كان من نصيب العنابي الذي ظفر بنقاط المباراة وتأهل لدور الثمانية من البطولة.

س: الجمهور العماني غاضب من ضربة الجزاء التي احتسبت للمنتخب القطري ويرى فيها نوع من التعسف ما رأيك؟

من حق الجمهور أن يقول ويرى ما يشاء  ولكن التحكيم هو  مسألة تتعلق بالمختصين في هذا المجال، لكنني أرى أنها ضربة جزاء صحيحة ومستحقة ولا يوجد أي تعسف من الحكم ضد منتخب عمان.  

س: المنتخب القطري رغم الفوز بالمباراتين والست نقاط إلا أنه يختلف عن ذلك المنتخب الذي قهر كبار آسيا، ما هي أسباب ذلك؟

 المنتخب الآن في هبوط عام في المستوى وهذا وارد ولكن المهم أنه يعرف كيف يفوز بالمباريات في مثل هذه الحالات، مع ذلك يحتاج أن يرفع من مستواه في الأدوار القادمة وهي أدوار إقصائية يصعب فيها التعويض والمنتخبات ستكون أصعب، وبلاشك أن العنابي بذل مجهودا كبيرا في آخر ثلاث سنوات ويحتاج بعض الراحة حتي يستعيد عافيته ومستواه المعهود.

س: ما الذي على المدرب الإسباني فيليكس سانشيز أن يغيره في أسلوب لعب العنابي؟

فليكس سانشيز  بحاجة إلى عدة عناصر على مستوى البدلاء في بعض المراكز مثل وسط الارتكاز وخانة الوسط الأيمن ويجب أن يعطي لاعبي الاحتياط ثقة أكبر.

س: من المنتخب في المجموعة الأقرب لمرافقة العنابي إلى الدور القادم من البطولة؟

البحرين أو عمان هما الأقرب لمرافقة المنتخب القطري إلى الدور القادم من بطولة كأس العرب.

س: هل المنتخب القطري قادر على حصد بطولة كأس العرب  خصوصا بعد ما شاهدت بقية المنتخبات الأخرى وهل تعتبر كافية للتحضير لكأس العالم 2022؟

منتخبنا يحتاج  إلى مجهود كبير للتتويج بالبطولة خاصة مع وجود منتخبي المغرب والجزائر، وبلاشك بطولة كأس العرب مجرد بطولة من البطولات التي خاضها العنابي من خلال البرنامج الذي تم وضعه لمدة سنة كاملة للتحضير لكأس العالم قطر 2022.

س: من جهة أخرى كيف رأيت مستوى المنتخب العماني ولماذا برأيك هذا التراجع خصوصا وأنه قهر اليابان على أرضه في تصفيات المونديال؟

المنتخب العماني يمر بفترة صعبة يحتاج  فيها إلى الصبر والاستقرار، كان في مرحلة إحلال وتجديد والآن يوجد عناصر شابة بحاجة إلى الخبرة والاحتكاك بمنتخبات كبيرة، أما بالنسبة لفوزه على اليابان هي مباراة واحدة فقط وليست مقياسا، وأمر جيد أن تفوز على منتخب كبير وهذا ليس طموح، يجب أن يكون طموح اللاعبين أكبر من ذلك وهو التقدم على مستوى الخليج وآسيا وكذلك التصنيف الدولي، ثم سوف نرى منتخبا قويا وثابت المستوى.

س: كيف تقيم مستوى البطولة بعد عدة مباريات ومن الأقرب للتتويج باللقب العربي بين منتخبات شمال إفريقيا ومنتخبات عرب آسيا؟

مستوى بطولة كأس العرب مازالت بين المتوسط إلى جيد بعد خوض عدة مباريات، ومنتخبا المغرب والجزائر من عرب إفريقيا الأقرب لحصد اللقب، أما من عرب آسيا يظل العنابي المرشح الأبرز للتويج بالبطولة.

س: كلاعب قطري هل توقعت هذا الإبهار العالمي في حفل افتتاح بطولة كأس العرب وما الذي يمكن أن تقدمه قطر مستقبلا؟

هو أمر يدعو إلى الفخر وتوقعت أن يكون هناك إبهار للجنة المنظمة في حفل افتتاح بطولة كأس العرب 2021 لأنها تعمل بشكل كبير ومنظم، وستقدم  تنظيما أكثر إبهارا بمناسبة بكأس العالم  قطر 2022،  كذلك الأمروعائد إلى التحدي والشغف بأن تظهر البطولة بشكل مبهر وتكون خالدة في الأذهان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى