المنتخب الأسترالي.. علامة استفهام كبيرة

 

رغم مشاركته للمرة الأولى في بطولات كأس العالم لكرة القدم من خلال النسخة التي استضافتها ألمانيا الغربية في 1974 ، انتظر المنتخب الأسترالي حتى 2006 ليشارك مجددا في البطولة التي استضافتها ألمانيا بالذات.

ومنذ ذلك الحين ، لم يغب المنتخب الأسترالي عن أي نسخة للبطولة العالمية ولكنه لم يتجاوز دور المجموعات في مشاركاته الأربع السابقة سوى مرة واحدة في مونديال 2006 بألمانيا.

ويخوض المنتخب الأسترالي فعاليات بطولة كأس العالم 2018 بروسيا تحت قيادة المدرب الهولندي بيرت فان مارفيك الذي يخوض المونديال بعد مسيرة مثيرة في التصفيات حيث كان هو المدرب الذي قاد المنتخب السعودي إلى التأهل للمونديال الروسي لكنه سيقود منتخبا آخر في النهائيات.

وكان المنتخب الأسترالي من أواخر الفرق التي حجزت مقاعدها في المونديال الروسي حيث تأهل بعد الفوز الثمين على منتخب هندوراس 3 / 1 في سيدني خلال الملحق العالمي.

ويخوض المنتخب الأسترالي ، حامل لقب كأس آسيا ، فعاليات المونديال الروسي مفعما بالثقة وإن قضى الفريق فترة قصيرة تحت قيادة فان مارفيك الذي تولى المسؤولية في يناير الماضي بعد استقالة آنجي بوستيكوجلو. ولم يتضح بعد مدى تأثر الفريق بهذا التغيير في إدارته الفنية.

وترك فان مارفيك تدريب المنتخب السعودي بسبب خلاف على تمديد العقد ولكنه تولى بعدها بفترة قصيرة تدريب المنتخب الأسترالي ليصبح بحاجة إلى اتخاذ قرار مهم يتعلق بموقفه من الاستمرار في الاعتماد على المهاجم المخضرم تيم كاهيل /38 عاما/ الذي قضى أكثر من عقد كامل في خدمة الفريق وهز شباك منافسيه. ولا يزال تيم كاهيل مهاجما جيدا لكنه في فترة تراجع المستوى.

ولا يعاني المنتخب الأسترالي من ضغوط كبيرة كما يدرك تماما أنه في مرحلة انتقالية لكنه يأمل في العبور إلى الدور الثاني (دور الستة عشر) للبطولة مثلما نجح خلال مونديال 2006 حيث ستكون نتيجة رائعة للفريق في المونديال الروسي.

ويخوض المنتخب الأسترالي فعاليات الدور الأول للمونديال الروسي ضمن المجموعة الثالثة التي تضم معه منتخبات فرنسا والدنمارك وبيرو ليكون المنتخب الفرنسي وصيف البطل في كأس الأمم الأوروبية الماضية (يورو 2016) هو المرشح القوي الوحيد للعبور من هذه المجموعة إلى الدور الثاني (دور الستة عشر) .

نجم الفريق : أصبح المهاجم الأسترالي المخضرم تيم كاهيل /38 عاما/ أكثر من مجرد لاعب كرة قدم. ويتصدر كاهيل قائمة أفضل هدافي المنتخب الأسترالي على مدار التاريخ كما اعتاد على تقديم أداء رائع في البطولات الكبيرة.

وقاد كاهيل الفريق خلال التصفيات الأسيوية المؤهلة للمونديال الروسي وحسم المواجهة مع المنتخب الروسي في الملحق الأسيوي بفضل هدفين في شباك الفريق الروسي منهما هدف في الوقت الإضافي للمباراة.

المدير الفني للفريق : قاد المدرب الهولندي بيرت فان مارفيك المنتخب الهولندي إلى المباراة النهائية في مونديال 2010 بجنوب أفريقيا كما قاد المنتخب السعودي إلى نهائيات كأس العالم 2018 بروسيا لكنه سيخوض النهائيات مع المنتخب الأسترالي بعدما ترك تدريب الأخضر السعودي عقب انتهاء التصفيات ووجد الفرصة لخوض النهائيات عبر المنتخب الأسترالي.

ولم يظهر بعد كيف سينجح فان مارفيك في استغلال هذه الفترة القصيرة ليترك بصمته على أداء المنتخب الأسترالي قبل المونديال الروسي.

جدول مباريات الفريق في الدور الأول للبطولة :

فرنسا × أستراليا 16 يونيو – كازان

الدنمارك × أستراليا 21 يونيو – سامارا

أستراليا × بيرو 26 يونيو – سوتشي

أفضل النتائج : دور الستة عشر في بطولة كأس العالم 2006 بألمانيا.

هل تعلم : سجل تيم كاهيل خمسة من 11 هدفا للمنتخب الأسترالي في تاريخ مشاركات الفريق ببطولات كأس العالم كما أنه أحد تسعة لاعبين هزوا الشباك في النسخ الثلاث الماضية من بطولات كأس العالم.


توووفه

( د ب أ)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى