ملفا المغرب وأمريكا يضمنان الاستمرار في المنافسة لاستضافة المونديال

 

(د ب أ)- توووفه

 

تحدد الجمعية العمومية للاتحاد الدولي لكرة القدم (كونجرس الفيفا)،يوم الأربعاء المقبل، البلد الذي سيستضيف نهائيات كأس العالم 2026 حيث تتنافس المغرب مع الملف المشترك لدول أمريكا وكندا والمكسيك، وذلك بعدما سمح مجلس الفيفا رسميا للملفين بالاستمرار.

والتقى المجلس اليوم الأحد في موسكو، قبل ثلاثة أيام من القرار النهائي الذي سيتخذه أعضاء الفيفا، حيث ستكون هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها منح حق الاستضافة بهذه الطريقة.

وكان يمكن للجنة التقييم أن تستبعد أيا من الملفين إذا حقق أرقاما ضعيفة في المجالات الفنية. وحصل الملف المغربي على 7ر2 نقطة من خمس ليصل للحد الأدنى المقدر بنقطتين ولكن تم تقييمه أن الملف لديه درجة عالية من المخاطر في بناء الملاعب ووسائل النقل والفنادق.

بينما حقق الملف المشترك لأمريكا والمكسيك وكندا أربع نقاط بشكل عام، وربما يضاعف العائد المادي الذي سيكون في المغرب معززا بالمبيعات الكبيرة للتذاكر وضيافة الشركات.

وأشارت تكهنات إلى أن جياني إنفانتينو رئيس الفيفا يفضل الملف الأمريكي، والذي مازال المرشح الأبرز للفوز من خلال التصويت. ولن تتمكن الدول المترشحة من المشاركة في التصويت ، وسيتركان الـ207 عضوا بالفيفا لاتخاذ القرار.

وتنطلق منافسات كأس العالم 2018 بروسيا يوم الخميس المقبل فيما تقام نسخة 2022 في قطر.

ولن يناقش الكونجرس إمكانية زيادة عدد المنتخبات المشاركة في مونديال قطر من 32 منتخبا إلى 48.

وسحب اتحاد أمريكا الجنوبية (كونميبول) اقتراحه باجراء دراسة جدوى بشأن زيادة عدد المنتخبات

وقال إنفانتينو إن طرح الموضوع في الكونجرس “سابق لأوانه” ولكن طاقمه سيواصل مناقشة الموضوع مع قطر بشأن إمكانية توسيع البطولة.

وسوف تضم نسخة 2026، 48 منتخبا ولكن إضافة 16 دولة أخرى قد يعني أن قطر ستضطر للبحث عن دولة تستضيف معها المونديال وهو أمر صعب للغاية نظرا لوضعها السياسي حاليا.

وذكر الفيفا أيضا أنه قام بتعديل الصيغة التي على أساسها يصدر التصنيف، وحدد التواريخ ذات الصلة بالانتخابات الرئاسية في كونجرس 2019.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى